الاثنين، 22 أغسطس 2016

امامة اهل البيت عليهم السلام ( المبحث الثاني)

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين امين
القول مني في جميع الاشياء قول ال محمد عليهم السلام في ما اسروا وما اعلنوا وفيما بلغني عنهم وفيما لم يبلغني
نكمل مابدأناه في بحث الامامة تناولنا في الدرس السابق الامامة في مفهوم العترة الطاهرة عليهم السلام وعلى لسانهم وفي احاديثهم هذه الدرس سنتناول الامامة ادلتها في كتب المخالفين.
مثلما عندنا ادلة على الامامة في كتبنا هناك ادلة في كتب القوم المخالفين والمعادين لال محمد عليهم السلام وسنتناول اهم ماورد عندهم واوثق واشهر واكثر وماتواتر واستفيض بكثرة في كتبهم وبين علمائهم :
1- حديث الثقلين
مصادره : اخرجه الترمذي والنسائي عن جابر ونقله عنهما المتقي الهندي في كنز العمال
واخرجه الترمذي عن زيد بن ارقم ونقله المتقي الهندي في كنز العمال
واخرجه احمد بن حنبل من حديث زيد بن ثابت بطريقين صحيحين في مسنده
واخرجه الطبراني في المعجم الكبير عن زيد بن ثابت ايضا ونقله المتقي الهندي في كنز العمال
واخرجه الحاكم النيسابوري في المستدرك عن زيد بن ارقم مرفوعا واخرجه عن طريق اخر عن زيد  وقال: حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين (البخاري ومسلم) ولم يخرجاه (في كتابيهما صحيح البخاري ومسلم)
واخرجه الذهبي (المعروف بتشدده) في تلخيص المستدرك معترفا بصحته على شرط الشيخين
اخرجه احمد من حديث ابي سعيد الخدري من طريقين في مسنده
واخرجه ابن ابي شيبة وابو يعلى وابن سعد عن ابي سعيد ونقله المتقي الهندي في كنز العمال وغيرهم
اما الفاظه متعدده ومختلفه نختار منهما لفظين :
قال النبي الاعظم صلى الله عليه وآله : ( إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والارض او ما بين السماء والارض وعترتي اهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )
وحديث اخر: ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي اهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما )
ترى ان النبي صلى الله عليه واله وصف عترته الطاهرة بخليفته في الحديث الاول وقدد كرر لفظه كيف تخلفوني فيهما الكتاب والعترة فالحديثين مما يدلك ان العترة خليفة رسول الله اي تقوم بمقامه مثلما النبي امام الناس ويأتمون به هم ائمة للناس لهم ما للنبي الا النبوة وهذا ماركزه عليه صلى الله عليه واله بقوله خليقتين وكيف تخلفوني فيهما فحديث الثقلين بمفرده يثبت امامة اهل البيت عليهم السلام

2- حديث الغدير
رواه: 110 صحابي و 84 تابعي وقد فصل ذلك العلامة الاميني في كتابه الغدير
قال رسول الله صلى الله عليه واله في غدير خم في تنصيب امير المؤمنين عليه السلام علنا وبمراسم رسمية حديث طويل مروي عندنا في كتاب الاحتجاج للطبرسي وليس مقطع واحد المشهور وهنا نذكر فقط ماروي في مصادر المخالفين انه قال : (.. من كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيثما دار ، اللهم هل بلغت )
يقول ابن تيمية (مع تشدده المعروف): " وثبت في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال : خطبنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بغدير يدعى " خم " بين مكة والمدينة . . . "  حقوق آل البيت ص 13 .
ويقول ابن حجر : " إن حديث الغدير صحيح لا مرية فيه وقد أخرجه
جماعة - كالترمذي والنسائي وأحمد وطرقه كثيرة جدا ، ومن ثم رواه ستة عشر صحابيا وشهدوا به لعلي لما نوزع أيام خلافته.. وكثير من أسانيدها صحاح وحسان ولا التفات لمن قدح في صحته ولا لمن رده .  الصواعق المحرقة  ص 42 - 44 .
يقول ابن كثير في تفسيره : " وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال في خطبته بغدير " خم "   تفسير القرآن العظيم ج 4 - ص 113 .وغيرهم
يقول سبط بن الجوزي : " اتفق علماء أهل السير على أن قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من حجة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة جمع الصحابة وكانوا مائة وعشرين ألفا وقال : من كنت مولاه فعلي مولاه.. الحديث .نص (صلى الله عليه وآله) على ذلك بصريح العبارة دون التلويح والإشارة .
فحديث الغدير كافي بمفردله كدليلا لأمامة اهل البيت عليهم السلام فكيف بمئات الادلة التي تؤيد ذلك.
3- الايات القرانية التي ذكروها في مصادرهم التي تثبت امامة امير المؤمنين علي عليه السلام وقد ذكر ذلك السيد صادق الشيرازي حفظه الله في كتابه علي في القران نذكر منها:
روي في قوله تعالى ( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ) إن رسول الله صلى الله عليه وآله ضرب يده في يد علي عليه السلام وقال: ( تمسكوا بهذا فهذا هو الحبل المتين ) اخرجه الحافظ القندوزي ومحمد الصبان المصري والشبلنجي وابن حجر الهيتمي وورد ذلك في ينابيع المودة والصوعق المحرقة وغيرها
روي في قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ ) انها نزلت في امير المؤمنين عليه السلام حين خلفه رسول الله بالمدينة فأمر الله العباد بطاعته وترك مخالفته. غاية المرام ص 263-264
روي في قوله تعالى (  الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا )  إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: ( الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب برسالتي والولاية لعلي.  المناقب للخوارزمي ص 80  وغيرها كثير.
الايات كثيرة راجعوا كتاب علي في القران تعرفوا ذلك وتجدون الادلة كالمطر تنزل عليكم.
فبعد كل هذا يقال هل وردت اية محكمة تثبت الامامة ؟! هل هناك حديث صحيح السند يثبت الامامة ؟! فعند ذلك يجاب على السائل بهذه الادلة الصاعقة له وتستطيعون انتم تتوسعون بهذا البحث عند اقل اطلاع لكم على مصادركم ولكن نحن نختصر بالكلام.
هذا وصلى الله على محمد وآله الطاهرين عليهم السلام.

شارك

أدعم هذهِ المشاركة بنشرها وأرسالها عبر التالي:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

موقع المحسن الشهيد من 2016; ™ لخدمة محمد وآلِ محمد عليهم السلام وفضح اعدائهم.