الأحد، 25 مارس 2018

فتاوى الفقهاء والمراجع في التطبير (الادماء المقدس)

فتاوى مراجع وعلماء الرافضة في التطبير (الادماء المقدس)
بعضهم أفتى بالجواز والبعض الآخر أفتى بالاستحباب وبعض آخر أفتى بالوجوب الكفائي :-


فتوى آية الله العظمى الشيخ النائيني قدس سره وتعليق العلماء عليها :





لقد وجّه أهالي البصرة برقيات استفتائية إلى سماحة المغفور له رئيس الفقهاء العظام الشيخ محمد حسين النائيني أعلى الله مقامه فأجاب بما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى البصرة وما والاها:
بعد السلام على إخواننا الاماجد العظام أهالي القطر البصري ورحمة الله وبركاته
قد تواردت علينا في (الكرادة الشرقية) برقياتكم وكتبكم المتضمنة للسؤال عن حكم المواكب العزائية وما يتعلق بها ، إذ رجعنا بحمده سبحانه إلى النجف الأشرف سالمين فها نحن نحرر الجواب عن تلك السؤالات ببيان مسائل:

الأولى : خروج المواكب العزائية في عشرة عاشوراء ونحوها إلى الطرق والشوارع مما لا شبهة في جوازه ورجحانه وكونه من أظهر مصاديق ما يقام به عزاء المظلوم وأيسر الوسائل لتبليغ الدعوة الحسينية إلى كل قريب وبعيد ، لكن اللازم تنزيه هذا الشعار العظيم عما لا يليق بعبادة مثله من غناء أو استعمال آلات اللهو والتدافع في التقدم والتأخر بين أهل محلّتين ، ونحو ذلك .. ولو اتفق شيء من ذلك ، فذلك الحرام الواقع في البين هو المحرّم ، ولا تسري حرمته إلى الموكب العزائي ، ويكون كالناظر إلى الأجنبية حال الصلاة في عدم بطلانها.

الثانية : لا إشكال في جواز اللطم بالأيدي على الخدود والصدور حدّ الاحمرار والاسوداد ، بل يقوي جواز الضرب بالسلاسل أيضاً على الأكتاف والظهور إلى الحد المذكور ، بل وإن تأدى كل من اللطم والضرب إلى خروج دم يسير على الأقوى ، وأما إخراج الدم من الناصية بالسيوف والقامات فالأقوى جواز ما كان ضرره مأموناً .. وكان من مجرد إخراج الدم من الناصية بلا صدمة على عظمها ولا يتعقب عادة بخروج ما يضر خروجه من الدم ، ونحو ذلك .. كما يعرفه المتدربون العارفون بكيفية الضرب ، ولو كان عند الضرب مأموناً ضرره بحسب العادة ، ولكن اتفق خروج الدم قدر ما يضر خروجه لم يكون ذلك موجباً لحرمته ويكون كمن توضأ أو اغتسل أو صام آمناً من ضرره ثم تبين ضرره منه ، لكن الأولى ، بل الأحوط ، أن لا يقتحمه غير العارفين المتدربين ولا سيما الشبان الذين لا يبالون بما يوردون على أنفسهم لعظم المصيبة وامتلاء قلوبهم من المحبة الحسينية ، ثبّتهم الله تعالى بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

الثالثة : الظاهر عدم الإشكال في جواز التشبيهات والتمثيلات التي جرت عادة الشيعة الإمامية باتخاذها لإقامة العزاء والبكاء والإبكاء منذ قرون وإن تضمنت لبس الرجال ملابس النساء على الأقوى فإنّا وإن كنا مستشكلين سابقاً في جوازه وقيدنا جواز التمثيل في الفتوى الصادرة منا قبل أربع سنوات لكنا لما راجعنا المسألة ثانياً اتضح عندنا أن المحرم من تشبيه الرجل بالمرأة هو ما كان خروجاً عن زي الرجال رأساً وأخذاً بزي النساء دونما إذا تلبس بملابسها مقدراً من الزمان بلا تبديل لزيه كما هو الحال في هذه التشبيهات ، وقد استدركنا ذلك أخيراً في حواشينا على العروة الوثقى
.. نعم يلزم تنزيهها أيضاً عن المحرمات الشرعية ، وإن كانت على فرض وقوعها لا تسري حرمتها إلى التشبيه ، كما تقدم .

الرابعة : الدمّام المستعمل في هذه المواكب مما لم يتحقق لنا إلى الآن حقيقته فإن كان مورد استعماله هو إقامة العزاء وعند طلب الاجتماع وتنبيه الراكب على الركوب وفي الهوسات العربية نحو ذلك ولا يستعمل فيما يطلب فيه اللهو والسرور ، وكما هو المعروف عندنا في النجف الأشرف فالظاهر جوازه ، والله العالم.

5 ربيع الأول سنة 1345هـ
حرره الأحقر
محمد حسين الغروي النائيني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد محسن الطباطبائي الحكيم قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
إن ما أفاده إستاذنا الأعظم ( الشيخ النائيني ) لهي في نهاية الإتقان وفي غاية الوضوح ، بل إنها أوضح من أن تتطلب إظهار موافقة سائر الفقهاء ، والمظنون أن بعض المناقشات التي تحصل إنما هي ناشئة من إجراء بعض الأمور والأعمال الجارية التي قد تكون منافية مع مقام العزاء والحزن على سيد الشهداء ، من هنا فإن الأمل بل الواجب هو الإهتمام بإبقاءها طاهرة لكي تكون ممتدّة على البكاء والحزن من جميع هذه الشعائر المقدسة .. وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

محسن الطباطبائي الحكيم
الثاني من محرم الحرام 1367 للهجرية القمرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتوى المحقق الخوئي قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
إن ما قاله أستاذنا في جوابه لهذا السؤال صحيح ولا إشكال في العمل بناءاً عليه . أسأل الله التوفيق لإخواننا المؤمنين لتعظيم شعائر الدين والإبتعاد عن المحرّمات.
الأحقر أبوالقاسم الموسوي الخوئي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

فتوى آخرى

بسمه تعالى
رأينا حول السؤال هو مطابق لفتوى الشيخ الأستاذ قدس سره وكل ما كتبه فيها صحيح ومن دون إشكال .. والله العالم .

الخوئي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد عبد الله الشيرازي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
نعم .. حينما تشرّفنا بالحضور في النجف الأشرف ، نشرت رسالة عملية من قبل سماحته رداَ على أسئلة أهالي البصرة ، وجميع العلماء الأعلام قاموا بتصديقه وتأييده برأي الحقير أيضاً مؤيّد ومصدّق .. والله العالم .

السيد عبد الله الشيرازي
24 ذي القعدة 1401 هـ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد شهاب الدين المرعشى النجفي قدس سره

بسمه تعالى
إن ما أفاده المرحوم المغفور آية الله الشيخ الميرزا النائيني قدس سره والذي كان من أعاظم علماء الشيعة ، يعتبر صحيحاً ومطابقاً للحقيقة.

شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي
في غرة شعبان 1400 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى الشيخ محمد علي الأراكي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم
الخطيب المحترم سماحة السيد حسين المعتمدي الكاشاني دامت بركاته : لقد تم ملاحظة الأسئلة التي طرحتموها حول إقامة الشعائر الحسينية (ع) ومراسيم العزاء المعمولة لأهل بيت العصمة والطهارة خاصة سيد الشهداء عليهم أفضل الصلاة والسلام وأجوبة مراجع التقليد العظام ..
وبما أن الجواب المفصل على كل سؤال يوجب التطويل ، لذلك أقول بشكل مجمل إن ما أفاده حضرات رجال الدين والفقهاء ومراجع المسلمين العظام الماضين والحاليين وخاصة المرحوم آية الله العظمى الميرزا حسين النائيني قدس سره حول هذا الأمر يعتبر محل تأييدي .. ورأيي يتطابق مع ما كتبوه .. شكر الله مساعيكم الجميلة ولا زلتم مؤيداً و ناصراً للإسلام .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حرره الأحقر محمد علي العراقي
بتاريخ 18 جمادي الأولى 1401 للهجرة القمرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى الشيخ مرتضى الحائري قدس سره


بسمه تعالى شأنه
إن الطاعة من مكتوبة العالم الجليل أستاذ الفقهاء والمجتهدين المرحوم النائيني قدس الله سره وتأييد العلماء المعاصرين له والطبقة التالية من بعده لهي محل تأييدي وتأكيدي ..
وبشكل موجز لكي يعرف الجمهور المسلم والإخوة في الدين بعض دلائل هذا الفتوى أقول بأن المرحوم العلامة المجلسي قدس الله سره في الجزء العاشر من البحار وفي باب ثواب البكاء على حضرة أبي عبد الله الحسين وسائر الأئمة عليهم الصلاة والسلام ذكر قرابة خمسون رواية مما يستفاد منها أنها من السنن المؤكدة ..
وبالطبع فإن كل ما يعتبر من مقدمات هذه السنة كقراءة المأتم ومواكب العزاء وغير ذلك لهي من المستحبات المؤكدة ..
وكذلك وضع الموقوفات والنذور والوصايا وصرفها في المصاريف المذكورة . وفضلاً عن ذلك فإن عنوان الإستشعاع التي تعتبر من الضروريات لهي أيضاً منطبقة على هذه الأمور ..
وهذا بنفسه يعتبر تقديراً لخلفاء الله وإظهار المودة لذلك المولى المظلوم وأهل بيته المحترمين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وإظهار التنفر من الظالمين مؤثر جداً في منع الظلم ، أسأل الله تعالى للمؤمنين ولكم حيث تحيون أمر أهل بيت العصمة الموفقية والأجر الجزيل .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مرتضى الحائري
5 ذي الحجة 1400 للهجرة القمرية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى الشيخ هاشم الآملي قدس سره

بسمه تعالى
إن فتوى شيخنا الأستاذ المرحوم سماحة آية الله العظمى الشيخ الميرزا حسين النائيني قدس سره محل تأييدي.

الأحقر هاشم آملي
التاريخ  7/11/59
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتوى السيد علي البهبهاني قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم

إن ما أفاده أكابر الدين وأساطين المذهب في باب مجالس عزاء مولانا أبوعبد الله الحسين صلوات الله عليه وتعظيم الشعائر المرتبطة بحضرته لهي في غاية الصحة والإتقان .. نسأل الله سبحانه أن يوفقنا لإقامة مجالس عزاء الإمام الحسين (ع) وتعظيم شعائره والتنزيه عما لا يناسب تلك المجالس.

الأحقر علي الموسوي البهبهاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى الشيخ حسين الوحيد الخراساني مد ظله

بسم الله الرحمن الرحيم
إن مكتوبة سماحة آية الله النائيني حول الشعائر الحسينية محل تأييدي.


حسين الوحيد الخراساني
جمادي الثاني 1402
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد صادق الشيرازي مد ظله

بسم الله الرحمن الرحيم
إن أجوبة أستاذ الفقهاء المرحوم النائيني صحيحة والعاملين بها مأجورون ومثابون إن شاء الله تعالى

صادق الشيرازي
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد صادق الروحاني مد ظله

بسمه جلت أسمائه
إن ما أفاده المرحوم أستاذ الفقهاء والمجتهدين آية الله العظمى النائيني قدس سره لهي في غاية الإتقان والوضوح ولا تتطلب توقعياً ولكن لرفع الشبهة أكتب إن ما كتبه المرحوم كله صحيح وموافق للشرع.


محمد صادق الحسيني الروحاني
 23 جمادي الأولى 1400
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد حسن الطباطبائي القمي قدس سره

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله

كل ما أفتى به ذاك المرحوم صحيح والعمل به جائز .. نسأل الله التوفيق لإقامة الشعائر والعمل بما يحب ويرضى والإجتناب عن المحرمات ببركة إمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وأن يمن علينا أوراحنا له الفداء.
الرابع من ذي القعدة الحرام 1400

حسن الطباطبائي القمي

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد تقي الطباطبائي القمي قدس سره

بسمه تعالى
إن ما كتبه المرحوم شيخ المشايخ في الجواب على المسائل البصرية صحيح ولكن الجواب الثالث والرابع يحتاج إلى تأمل وسأؤجل أبداء الرأي القاطع حوله بعد المراجعة الجديدة ، نسأل الله أن يوفقنا جميعاً لمرضاته .

الأحقر تقي الطباطبائي القمي 8 شعبان 1400

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتوى السيد محمد الشاهرودي

بسمه تعالى

إن ما كتبه أستاذ الفقهاء العظام آية الله العظمى النائيني ( قده ) لهو فوق أن يحتاج إلى تأييد.

8 ذي الحجة 1400 محمد الحسيني الشاهرودي 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وجه استفتاء الى سماحة الشيخ عبد الكريم الحائري (قدس سره) مؤسس الحوزة العلمية

أجاب عنه بما يلي:
 بسم الله الرحمن الرحيم
وأما ما سألتموه من إقامة مواكب عزاء أبي عبد الله الحسين (صلوات الله عليه) وما هو المتداول لدى الشيعة من اللطم على الرؤوس والوجوه والصدور في المجالس العامة والخاصة، وفي الشوارع والطرقات فهو مما لا أظن بأن أحداً ينكر حسنها ورجحانها، ما دام لم تمزج ببعض المحرمات الشرعية من قبيل استعمال آلات اللهو وغير ذلك.
وأما التطبير، فهو إن لم يكن مضراً بحال الإنسان فلا بأس فيه ولا شيء عليه، كما أنه لا ينبغي أحد المنع منه والصد عنه، فإن جميع أنواع التعزية لأجل محبة الإمام أبي الشهداء (أرواحنا له الفداء) مشرعة ومستحبة. ما دامت لم تشتمل على ما هو محرّم في الشريعة الإسلامية.
 

الأحقرعبد الكريم الحائري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كما اجاب سماحته (قدس سره) عن استفتاء مشابه
س: هل يجوز ضرب القامات على الرأس في يوم عاشوراء؟
ج: إذا لم يكن مضراً بالنفس فجائز.
منتخب المسائل للحائري: ص176 ط 1343هـ
_______________________________________________
وقد أيد فتوى الشيخ الحائري عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:
- الشيخ بهاء الدين المحلاتي (قدس
سره)
- الشيخ جعفر الصبوري الكاشاني (قدس
سره)
- السيد جعفر المروج الاحوازي (قدس
سره)
- الشيخ رضا المدني الكاشاني (قدس
سره)
- الشيخ راضي التبريزي (قدس
سره)
- الشيخ مصطفى العاملي الدزفولي (قدس سره)
-
الشيخ محمد رضا المحقق الطهراني (قدس سره)
-  السيد محمد مفتي الشيعة (قدس
سره)
-  السيد محمد باقر الطباطبائي البروجردي (قدس
سره)
- الشيخ جعفر الصبوري الكاشاني (قدس
سره)
-ه السيد مصطفى الخوانساري (قدس
سره)
- السيد محمد رضا الكلبايكاني (قدس
سره)
- السيد محمد الشيرازي (قدس
سره)
- السيد شهاب الدين المرعشي النجفي(قدس
سره)
- الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظله)
- الشيخ ميرزا جواد التبريزي (قدس
سره)
- السيد صادق الشيرازي (دام ظله)
- السيد محمد الشاهرودي (دام ظله)
- السيد مهدي اخوان المرعشي (قدس
سره)
- السيد حسن الطباطبائي القمي (قدس سره)

- السيد تقي الطباطبائي القمي (قدس سره)
- السيد كاظم اخوان المرعشي (قدس سره)
- السيد رضا الصدر (قدس
سره)
- السيد محمد حسين عرب زادة الهمداني (قدس سره)
- الشيخ رضا الأنصاري الهمداني (قدس سره)

- السيد صادق الروحاني  (دام ظله)
- الشيخ رضا الأنصارني الهمداني (قدس سره)
------------------------------------------------------------
أسماء 223 مرجعاً أفتوا بجواز جميع الشعائر الحسينية ومنها التطبير:
العلماء الماضين

1 . الميرزا فيض الله التفريشي

2 . السيد ماجد البحراني

3 . الملا عبد الله التوني

4 . السيد خلف الحويزي

5 . الملا خليل القزويني

6 . الشيخ الحر العاملي

7 . السيد هاشم البحراني

8 . الشيخ جعفر الحويزي الاصفهاني

9 . السيد عليخان المدني

10 . الآقا جمال الخونساري

11 . الامير محمد صالح الخاتون آبادي

12 . الشيخ يوسف البحراني

13 . السيد حسين الخونساري

14 . الآقا باقر الوحيد البهبهاني

15 . الامير عبدالباقي الخاتون آبادي

16 . الملا اسماعيل القره باغي

17 . الحاج ملا محمد مهدي النراقي

18 . السيد مهدي بحر العلوم

19 . الآقا محمد علي صاحب المقامع 

20 . الحاج ميرزا ابراهيم الخوئي 

21 . الشيخ جعفر كاشف الغطاء 

22 . الميرزا ابو القاسم القمي

23 . الامير محمد حسين الخاتون أبادي

24 . الشيخ اسد الله الشوشتري صاحب المقابيس

25 . الحاج ملا حسن القزويني 

26 . الشيخ احمد الاحسائي

27 . السيد محمد المجاهد

28 . الشيخ موسى كاشف الغطاء 

29 . الحاج ملا أحمد النراقي

30 . الملا محمد شريف العلماء

31 . الشيخ محسن الخنفر

32 . الحاج المير فتاح صاحب العناوين

33 . السيد محمد باقر حجة الاسلام الشفتي الاصفهاني

34 . الآقا السيد علي آقا التبريزي

35 . الشيخ محمد حسين الاصفهاني صاحب الفصول

36 . الحاج محمد ابراهيم الكرباسي

37 . الشيخ حسن كاشف الغطاء

38 . الشيخ خضر بن شلال

39 . السيد ابراهيم القزويني صاحب الضوابط

40 . صدر الدين السيد محمد العاملي الاصفهاني

41 . الحاج الملا علي البرغاني

42 . الملا محمد البرغاني

43 . الشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر

44 . الحاج الشيخ علي اكبر النهاوندي

45 . الملا محمد صالح البرغاني

46 . الحاج ملا اسد الله البروجردي

47 . الحاج السيد محمد الجابلقي

48 . الحاج الشيخ مرتضى الانصاري

49 . الملا آقا باقر الدربندي 

50 . الشيخ محمد تقي الاصفهاني صاحب الحاشية

51 . السيد محمد باقر القزويني

52 . الشيخ عبدالحسين الطهراني

53 . السيد الحاج ميرزا علي نقي بن السيد المجاهد

54 . الحاج السيد اسد الله الاصفهاني

55 . الميرزا أبو القاسم الكلانتري

56 . الحاج ملا محمد الكاشي

57 . السيد علي آل بحر العلوم

58 . السيد علي القزويني

59 . الشيخ جعفر الصبوري

60 . السيد حسين الكوه كمره أي

61 . السيد مهدي القزويني

62 . الحاج الميرزا موسى التبريزي

63 . الحاج السيد مهدي الحلي النجفي

64 . السيد صادق الصلواتي

65 . الشيخ محمد باقر الاصفهاني

66 . الشيخ عبدالحسين التستري

67 . السيد صادق الطهراني

68 . الحاج الشيخ جعفر الشوشتري

69 . الميرزا محمد التنكابني صاحب قصص العلماء

70 . الميرزا عبد الرحيم النهاوندي

71 . الشيخ محمد حسين الأردكاني

72 . الملا محمد فاضل الايرواني

73 . الحاج الملا علي الكني

74 . المير حامد حسين الهندي صاحب عبقات الأنوار

75 . الحاج ملا احمد الكبير

76 . الملا نظر علي الطالقاني

77 . الحاج ميرزا لطف الله التبريزي

78 . الحاج السيد محمد ابراهيم الهندي

79 . السيد ابراهيم السيد حيدر الكاظمي

80 . الشيخ محمد الكاظمي

81 . الشيخ زين العابدين المازندراني

82 . الحاج الشيخ محمد حسين المازندراني

83 . الشيخ محمد العراقي

84 . الحاج الميرزا محمود شيخ الاسلام

85 . الحاج الميرزا محمد علي القرجه داغي

86 . الآخوند الملا لطف الله المازندراني

87 . الميرزا محمد حسن الشيرازي صاحب ثورة التنباك

88 . السيد علي الهندي

89 . الميرزا محمد تقي التبريزي

90 . الميرزا محمد باقر صاحب الروضات

91 . الشيخ ابراهيم اللنكراني

92 . السيد ابو الحسن الجلوه الاصفهاني

93 . الشيخ راضي الكاظمي

94 . الحاج الميرزا حسين الشهرستاني

95 . الحاج الملا محمد الأشرفي

96 . السيد حسين آل بحر العلوم

97 . الميرزا محمد هاشم الخونساري

98 . الشيخ هادي الطهراني

99 . السيد جواد بن السيد حيدر

100 . السيد اسماعيل النوري

101 . الحاج الميرزا حبيب الله الرشتي

102 . الحاج اقا رضا الهمداني

103 . الشيخ محمد الشربياني

104 . الشيخ محمد حسن المامقاني

105 . الشيخ محمد طه نجف

106 . الحاج الميرزا حسين الخليلي

107 . السيد محمد آل بحر العلوم

108 . الشيخ محمد الشوشتري المسموم

109 . شهيد الإسلام الحاج الشيخ فضل الله النوري

110 . علي بن موسى ثقة الإسلام التبريزي الشهيد

111 . الآقا الشيخ عبدالله المازندراني

112 . الآقا نجفي الشيخ محمد تقي

113 . المير السيد علي صاحب الرياض

114 . السيد ناصر البصري

115 . الشيخ محمد قاسم الأردوبادي

116 . الآقا ابو القاسم الأردوبادي 

117 . الشيخ محمد أمين آل شيخ اسد الله

118 . الحاج مصطفى الكاشي

119 . السيد جواد العاملي

120 . السيد محمد كاظم اليزدي

121 . الحاج السيد اسماعيل الصدر

122 . الملا محمد الخونساري

123 . الحاج الشيخ فتح الله شيخ الشريعة

124 . الميرزا محمد تقي الشيرازي صاحب ثورة العشرين

125 . الحاج الشيخ محمد حسين المازندراني

126 . الحاج الشيخ مهدي الخالصي

127 . الحاج الميرزا بهاء الدين النوري

128 . الشيخ احمد آل كاشف الغطاء

129 . الحاج ميرزا علي الشهرستاني

130 . الحاج آقا مهدي الكرمنشاهي

131 . السيد ابو تراب الخونساري

132 . السيد محمد مهدي الخونساري

133 . الشيخ راضي الخالصي

134 . الشيخ حسين الرشتي

135 . الشيخ شعبان الرشتي النجفي

136 . السيد ابو القاسم الاشكوري الكيلاني

137 . السيد حسين الاشكوري الكيلاني

138 . السيد صدر الدين القمي شارح الوافية

139 . الميرزا صادق آقا التبريزي

140 . الشيخ محمد جواد البلاغي

141 . السيد ابو القاسم الدهكردي

142 . الحاج الميرزا علي الايرواني

143 . السيد حسن صدر العاملي

144 . السيد ميرزا علي آقا الشيرازي

145 . الحاج الشيخ عبدالكريم الحائري اليزدي

146 . الميرزا النائيني

147 . الآقا ضياء الدين العراقي

148 . الحاج الشيخ مرتضى الآشتياني

149 . الحاج آقا حسين القمي

150 . الميرزا هادي الخراساني

151 . السيد عبدالحسين شرف الدين

152 . الشيخ محمد كاظم الشيرازي

153 . السيد جمال الدين الكلبايكاني

154 . السيد صدر الدين صدر

155 . الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء

156 . الميرزا مهدي الحسيني الشيرازي

157 . السيد حسين البروجردي

158 . الميرزا عبد الهادي الشيرازي

159 . السيد محسن الحكيم

160 . السيد محمود الشاهرودي

161 . السيد علي مدد قايني

162 . السيد حسين الموسوي الحمامي

163 . الشيخ محمد حسن المظفر

164 . السيد محمد جواد الطباطبائي التبريزي

165 . الشيخ عبد الرسول آل صاحب الجواهر

166 . السيد علي الفاني

167 . الشيخ هاشم الآملي

168 . الشيخ محمد علي السيبويه الحائري

169 . السيد مرتضى الحسيني الفيروز آبادي

170 . الشيخ محمد رضا الطبسي النجفي

171 . الحاج آقا مهدي الكرمانشاهي

172 . السيد حسين الموسوي الخادمي

173 . الشيخ محمد باقر الآشتياني

174 . السيد رضا مستنبط النجفي

175 . الشيخ محمد طاهر آل الشبير الخاقاني

176 . السيد أحمد الغروي الشهرستاني

177 . الشيخ المدني الكاشاني

178 . الشيخ بهاء الدين المحلاتي

179 . السيد محمد باقر السلطاني

180 . الميرزا خليل الكمره أي

181 . السيد مصطفى المهدوي الإصفهاني

182 . السيد مصطفى الخوانساري

183 . الشيخ مجتبى الحاتمي اللنكراني

184 . الشيخ على النمازي الشاهرودي

185 . السيد محمد علي العلوي الكركاني

186 . السيد كرامة الله ملك حسين الشيرازي

187 . السيد جعفر المروج الأهوازي

188 . السيد محمد مهدي الإشكوري

189 . السيد محمد الكاظمي البروجردي

190 . السيخ رضا الأنصاري

191 . الشيخ محمد الكرمي

192 . الشيخ أحمد سبط الشيخ الأنصاري

193 . الشيخ أبو القاسم الفقيه

194 . الشهيد السيد كاظم الشريعتمداري

195 . السيد عبدالله الشيرازي

196 . الشيخ مرتضى الحائري

197 . المحقق أبو القاسم الخوئي

198 . السيد عبدالأعلى السبزواري

199 . السيد محمد رضا الكلبايكاني

200 . السيد شهاب الدين المرعشي النجفي

201 . الشيخ محمد على الأراكي

202 . السيد البهشتي

203 . الشهيد السيد محمد الروحاني

204 . السيد رضا الصدر

205 . السيد كاظم الأخوان المرعشي

206 . السيد محمد محمد صادق الصدر

207 . السيد محمد الوحيدي التبريزي

208 . الشهيد السيد محمد الحسيني الشيرازي

209 . السيد محمد علي الموحد الأبطحي

210 . السيد محمد الفاطمي الأبهري
211 . السيد حسن القمي
 212 . السيد تقي القمي
 213 . السيد مهدي الأخوان المرعشي
214 . الشيخ ميرزا جواد التبريزي
215 . السيد ابو القاسم الكوكبي
 226 . السيد محمد باقر الشيرازي


ثانياً : العلماء المعاصرون


217 .السيد صادق الشيرازي
218 .السيد محمد صادق الروحاني

219 . السيد محمد سعيد الحكيم


220 . الشيخ حسين الوحيد الخراساني


221 . الشيخ اسحاق الفياض


222 . السيد محمد علي الطباطبائي


223 . الشيخ بشير النجفي
224 . الشيخ الرستكار الجويباري
225 . الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني



  المصادر :

1 . التطبير ، ناصر المنصور

2 . التطبير عزاء عاشوراء ، حجة الإسلام و المسلمين السيد حسين الفالي

3 . رسالة شريفة ومقالة منفية في جواز التشابيه وضرب القامات والطبول في عزاء سيد الشهداء ، آية الله العظمى المرحوم السيد ميرزا هادي الخراساني الحائري ( سنة الطبع : 1348 بغداد

4 . الشعائر الحسينية ، آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي

5 . الشعائر الحسينية في الميزان الفقهي ، آية الله المرحوم الشيخ عبد الحسين الحلي

6 . فتاوى العلماء الأعلام في تشجيع الشعائر الحسينية

7 . نصرة المظلوم ، آية الله المرحوم الشيخ حسن المظفر

8 . در سوك إمام حسين ، آية الله الشهيد السيد حسن الشيرازي ( فارسي . ترجمة علي الكاظمي )

9 . الدعاة الحسينية ، آية الله المرحوم الشيخ محمد علي الغروي النخجواني ( فارسي )

10 . عزاداري از ديدكاه مرجعيت شيعه ، علي الرباني الخلخالي ( فارسي )

11 . عزاداري سيد الشهداء ، سبط حسن زيدي ( فارسي )
 _______________________________________________
فتوى سماحة السيد علي الحسيني السيستاني



بسمه تعالى : 

كل ما يكون مصداق للعزاء لحضرة أبا عبدالله الحسين (عليه السلام) لهو مستحب و فيه ترغيب مؤكد. كما أنه لا يليق التخلف عن السنة التي وصلتنا من السلف الصالح في العزاء على أهل البيت عليهم السلام.

لجنة الإستفتاء في مكتب آية الله العظمى السيستاني قم
____________________________________
فتوى سماحة الشيخ بشير حسين النجفي


ما هو رأيكم الشريف بفتوى رئيس الفقهاء العظام وأستاذ المراجع الشيخ النائيني (رضوان الله عليه) بخصوص الشعائر الحُسينية افتونا مأجورين؟
بسمه سبحانه : لست ادري ماذا تعني من فتوى أستاذ الأعلام النائيني (رضوان الله عليه) حيث كانت له فتويان الأولى توقف فيها في حكم التطبير، والثانية جوَّزَ التطبير فيها وهي تُعتبر ناسخة للأولى، وأنا كخادم للحوزة العلمية أُبيح التطبير بل أعتبره راجحاً بشرائط ثلاثة:
1. لا يكون لك الاطمئنان بأنه سوف يؤدي إلى الهلاك والموت أو عطب عضو من الأعضاء.
2. أن لا يكون في زمان أو مكان أهله يجهلون مبدأ الحسين (عليه السلام) ومغزى تضحيته ولأجله يتنفرون عن الإسلام ومبدأ الحسين (عليه السلام) بمشاهدة التطبير وما يرافقه.
3. أن تكون النية هي فضح أعداء أهل البيت (عليهم السلام) وإظهار مظلومية سيد الشهداء (عليه السلام) والله العالم.

 ____________________________________
فتوى سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم 
عدة اسئلة وجهت لسماحته حول شعيرة التطبير فكان جوابه مطابق في جميع فتاويه كالآتي :
"أُمِرنا بإقامة العزاء لمصائب أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وكل ما يكون مصداقاً للعزاء يكون مشمولاً بذلك الأمر ، والتطبير ونحوه من الشعارات الدينية إنما يؤتى بها بقصد إظهار العاطفة نحو المبدأ الحق ورجاله ، وترويجه ورفع دعائمه ، فهي من الأمور الراجحة شرعاً".
_____________________________________


فتوى سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد أسحاق الفياض




مرجعنا الكريم حفظكم الله واطال بعمركم الشريف 
ماهو نظركم للتطبير في عزاء الإمام الحسين عليه السلام إحياءً وتعظيماً لعاشوراء ؟ وهل صحيح ان المطبرين لا ينالون الأجر والثواب على عملهم ؟ بل قد يؤثمون عليه ؟.

بسمه تعالى : التطبير في نفسه جائز، إلا اذا كان فيه ضرر معتد به، واذا كان بعنوان الشعائر امر محبوب ويثاب عليه.
 ____________________________________







شارك

أدعم هذهِ المشاركة بنشرها وأرسالها عبر التالي:

1 التعليقات:

  1. ما هو دليل افتاء الشيخ يوسف البحراني بالتطبير

    ردحذف

 

موقع المحسن الشهيد من 2016; ™ لخدمة محمد وآلِ محمد عليهم السلام وفضح اعدائهم.